رئيس جامعة دمنهور يقدم روشتة غذائية للوقاية من كورونا

رئيس جامعة دمنهور يقدم روشتة غذائية للوقاية من كورونا

    البحيرة :نورهان الريانى
    قدم الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، عدة نصائح للمواطنين للوقاية من الإصابة بفيروس كورنا المستجد، وذلك من خلال تقوية مناعة الجسم عن طريق تناول عدد من البقوليات والخضروات والفواكه واللحوم والأسماك.

    يقول د. عبيد صالح أستاذ الرقابة الصحية على الأغذية ومنتجاتها وتكنولوجيا وسلامة الغذاء، عبر مقطع فيديو على صفحته الخاصة بفسيوك: «إنه في حال الحديث عن الفيروسات والعدوى لابد أن نذكر شيئين مهمين، هما مناعة الجسم وضراوة الفيروس، حيث إنه إذا كانت مناعة الجسم أعلى من ضراوة الفيروس لن تحدث الإصابة ومن ثم المرض، لكن العكس يجعل الفيروس يتغلب وتحدث الإصابة».

    وأضاف رئيس جامعة دمنهور، «أن طعام الفقراء صحي جدا، حيث إن هناك الكثير من الأطعمة والأغذية رخيصة الثمن والتي تحتوي على قيم غذائية كبيرة تقوي المناعة وتجعل الجسم في مواجهة قوية مع فيروسات عديدة منها كوفيد19 في معركة تنتهي لا محالة بانتصار الجسم وانهزام الفيروس».

    وأوضح «صالح» «أن من الأطعمة التي تقوي المناعة البقوليات وأهمها الفول الأخضر أو المجفف، والبزلاء، والعدس، والفول الصويا، والفول السوداني، وهي مواد مضادة للأكسدة وهي مواد بسعر رخيص في متناول الجميع ومتوفرة في جميع المحافظات والمدن».

    ولفت إلى أن «العائلة الصليبية من الأغذية ايضا تعمل على تقوية المناعة وأهمها، البروكلي، والأرنبيط، واللفت، والكرنب الأحمر والعادي، وهي عائلة تحتوي على حمض الفوليك ومضادات أكسدة، وغنية بالمواد التي تعمل على رفع مناعة الجسم».

    وأشار إلى أن «الخضر الفاتحة أو الداكنة ايضا تعمل على رفع المناعة، وأهمها الجرجير، والسبانخ، والخص، والشبت، والبقدونس، والبنجر، والبصل الأخضر والأحمر، والثوم، وهي من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، والكاروتين، والزنزوفيل، فيتامين A، وهو فيتامين مهم جدا لحماية الأنسجة الطبيعية للجسم وخاصة في الجهاز التنفسي بداية من الفم حتى الرئة».

    أستاذ الرقابة الصحية على الأغذية ومنتجاتها وتكنولوجيا وسلامة الغذاء أوضح أيضا «أن الفلفل الأحمر والأخضر الأصفر، الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، المهم لرفع المناعة والذي تصل نسبته في تلك الأطعمة إلى نسبة 8%، وكذلك الجزر الذي يحتوي على مادة الكاروتين المصدر لفيتامين A، وكذلك الطماط».

    من المواد التي تعمل على رفع مناعة الجسم، «الفراولة، والتوت البري، والعنب بأنواعه وخاصة الأحمر منه، ومن الموالح مثل البرتقال، اليوسفي، والليمون، التي تحتوي على فيتامين ج و C، وكذلك الكيوي التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وج تصل لـ80%، وأيضا الجوفة»، وفقا للدكتور عبيد صالح.


    أيضا «الشاي الأخضر والزنجبيل، وزيت الزيتون المهم جدا للجسم لما يحتويه من مضادت أكسدة، وخاصة إذا أضيف لثمرة التين، وكذلك عسل النحل الذي يحتوي على أكثر من 200 مادة مضادة للأكسدة، ونضيف أيضا الألبان، والزبادي، وبذور الكتان، والأسماك السالمون التونة والسمك البلطي، وكذلك البيض».

    في ختام حديثه، قال دكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور وأستاذ الرقابة على الأغذية، قال: «إن رفع مناعة جسم أي إنسان يستطيع معه القضاء نهائيا على فيروس كورونا» داعيا أن يحفظ الله مصر وجميع بلدان العالم من هذا الفيروس، ناصحا بالالتزام بتعلميات الدولة للوقاية من هذا الوباء.
    karem bdr
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اسرار نيوز .

    إرسال تعليق