فادى الفقى يكتب ...رؤية تحليلية لمجلس الشيوخ بالبحيرة

فادى الفقى يكتب ...رؤية تحليلية لمجلس الشيوخ بالبحيرة



    يتنازع ٨ أحزاب على مقاعد مجلس الشيوخ المصري لدورته 2020 ما بين (حزب حماه الوطن . حزب النور .حزب الوفد.حزب مستقبل وطن .حزب المصريين الأحرار .حزب الرياده .حزب المصري الديمقراطي.حزب مستقبل مصر).


    قام حزبي حماة الوطن وحزب النور بترشيح ٤ مرشحين للمقعد الفردي ليهم حزب الوفد قام بترشيح ٣ مرشحين على المقاعد الفردية وقام كل من حزب المصريين الأحرار .حزب الرياده .حزب المصري الديمقراطي.حزب مستقبل مصر بترشيح مقعد واحد للنظام الفردي لكل منهم.

    بينما كان النصاب الاكبر لحزب مستقبل وطن الذي قام بترشيح ٧ للمقاعد فردية وهذا يعبر نسبة 100%من المقاعد وكذلك العدد المطلوب من السيد الناخب اختياره كذلك  قام بترشيح ٦ علي نظام القائمة الوطنية والتي تعد القائمة التي ستخوض الانتخابات بنظام الاستفتاء بعد ما رفضت المحكمة الدستورية العليا الطعون المقدمة من القوائم الاخري وفي رائي هذا يعتبر فشل سياسي لعدة اسباب.

    اولا الاسباب من الصعب أن الناخب يدخل ليصوت في اللجان للسبع مرشحين وبالتالي لا يترك المجال للمستقلين والأحزاب وهذا في حد ذاته خطا جسيم فلا يصح ان كان لدي التزام حزبي ما ولكن هناك صديق لي مرشح في حزب اخر او مستقل ولن اقوم بدعمه هذا خطأ .

    وفي رأي بما أن القائمة الوطنية شبه تحدد معالمها بوصول لها لقبه المجلس اي بواقع ٦ مقاعد لحزب مستقبل وطن بالإضافة إلى مقعد وحيد لحزب الوفد فالأبد من أعاده الحسابات لمرشحين النظام الفردي فليس هناك مانع الاختيار ما بين ال٧ احزاب والمستقلين باستثناء حزب مستقبل وطن الذي يعتبر حجز ٦ مقاعد له في المجلس بنظام القائمة ووفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح الوطن والمجتمع.


    karem bdr
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اسرار نيوز .

    إرسال تعليق