فادي الفقي رئيس لجنة الاعلام بمجلس شباب البحيرة يكتب : قراءة في مشهد عرفة

فادي الفقي رئيس لجنة الاعلام بمجلس شباب البحيرة يكتب : قراءة في مشهد عرفة








    وافق الامس التاسع من ذي الحجه المعروف بيوم عرفه حيث يخرج الحجاج من جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي نحو المملكة العربية السعودية (بيت الله الحرام) لأداء مناسك الحج ولكن هذا العام يختلف عن جميع الاعوام الماضية وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية اللازمة التي إتبعتها المملكة العربية السعودية بسبب فيروس كورونا فاقتصر الحج هذا العام على قاطني المملكة فقط وكان يسيطر هذا العام الحزن الشديد على حجاج بيت الله الحرام ..
    ولم يكن هذا العام الاوحد الذي لغي في الحج او اقتصر على عدد معين .. في يوم عام ( ٣١٧هجريا/٩٣٠ميلاديا) بعد وفاة النبي ب ٣١٤ عام هاجم جيش بقيادة أبو طاهر القرمطي علي الحجاج في الحرم وقتلوهم جميعا وكان عددهم ٣٠ ألف حاج ولم ينج منهم أحد ومزقوا أستار الكعبة وسرقوا الحجر الاسود ونقلوه الي منطقة القرامطة (مملكة البحرين) وظل في القرامطة قرابة ال٢٢ عام توقف خلالهم عام الحج نهائيا . ولم تكن تلك الواقعه فقط ولكن توقف الحج عام ١٢١٣ هجريا لانعدام امان الطريق نتيجه الافهحملة الفرنسية على مصر .. ويذكر ايضا تم الغاء الحج عام ١٢٣٠ هجريا /١٨١٤ ميلاديا في ظل مرض الكوليرا وألغي أيضا عام ٣٥٧ هجريا نتيجه وباء الماشري الذي ذكر في كتاب ابن كثير البداية والنهاية .. وكان يمر موسم الحج في بعض الأوقات بالكثير من المصائب مما يطر أسفاً إلغاء الموسم او إيقافه ففي عام ١٩٧٩ حدث ما يسمي بحادث جهيمان وقتل حوالي ١٥٣ حاج و حدث أيضا تدافع حجاج بيت الله في رمي الجمرات عام ٢٠١٥ مما ادي الي وفاة حوالي ٢٣٠٠ حاج ..
    فاللهم ارزقنا حسن الخاتمه وزيارة بيت الله الحرام  وارحم موتانا وموتي المسلمين أجمعين وأحفظ بيت الله الحرام من كل مكروه وسوء وارفع عنا البلاء والوباء ..




    نورهان الرياني
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اسرار نيوز .

    إرسال تعليق