أسماء المحلاوي تكتب علماء غيروا العالم وأثرو في البشرية باختراعاتهم.

 أسماء المحلاوي تكتب علماء غيروا العالم وأثرو في البشرية باختراعاتهم.

    -ابن الهيثم -ابن بطوطة -ابن النفيس -محمد الفازاري -يعقوب ابن إسحاق الكِندي. لم يكن هذا التقدم التكنولوجي والعلمي وليد هذا العصر بل سبقه عدة أهداف وابتكارات جعلت هذا التقدم وهذا التقدم لا بد له من أساس متين ويرجع الفضل لهؤلاء العلماء الذين أثروا في العالم بالإيجاب فتقدم بهم العلم حتي وصل إلي هذا الصرح الكبير هيا بنا ننطلق إلي رحلتهم وعالمهم.
    _ابن بطوطة: هو محمد بن عبدالله بن محمد اللواتي الطنجى الملقب "ابن بطّوط" فهو مؤرخ عظيم كثير الترحال، ولد في مدينة طنجة بالمغرب عام 1304. أول رحلة قام بها وهو في 21من عمره عام 1325انتقل إلي بلاد عربية منها تونس والجزائر وفلسطين وسوريا والسودان وانتهي المطاف إلي مكة المكرمة لكثرة رحالاته تسميه الكتب ب" أمير الترحال". يعد من أهم الجغرافيين علي مر التاريخ حيث أنه قطع أكثر من 75000ميل بمفرده وهذا العمل لم يقم به أحد قبله، ألف كتاب "تحفة الأنظار في غريب الأمصار وعجائب الأسفار" كتب في عن رحلته وحياته وعن ما رآه وترجم إلي لغات عدة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية. رحل عن عالمنا عام1377بمدينة مراكش عن عمر يناهز 73يوجد قبره بالمدينة القديمة.
    _ابن الهيثم: هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ولد في مدينة البصرة في العراق عام965ه وديانته الإسلام ،له عدة اكتشافات منها: أول من وظف وظائف العين وشرح كل جزء منها تفصيلا، يرجع الفضل إليه في اكتشاف واختراع الكاميرا، اعتمد علي نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس في حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلي العين وليس العين. له أكثر من 200كتاب تحدث فيهم عن شتي المجالات وترجموا إلي لغات عالمية. توفي بالقاهرة في مصر عام 1040عن عمر يناهز75.
    _ابن النفيس: هو أبو الحسن علاء الدين بن أبي الحزم الخالدي المخزومي القَرَشي الملقب ب" ابن النفيس" ولد في دمشق بسوريا وهو طبيب مسلم وكان رئيس أطباء مصر، ومن أعماله أنه اكتشف "الدورة الدموية الصغرى" وظل الأطباء يعتمدون علي هذه النظرية إلي أن جاء "ويليام هارفى" واكتشف "الدورة الدموية الكبرى"، وضع نظريات كثيرة حول وظائف الأعضاء وألف كتابا وشرح فيه" تشريع القانون". توفي في 1288في القاهرة وعمره 75عاما.
    _يعقوب ابن إسحاق الكِندي ولد في الكوفة بالعراق سنة ٨٠٥م وكان من العلماء النقّالة الذين نقلوا الفلسفة اليونانية وترجمها للعربية ثم أدخل الكثير من المفردات الفلسفية للغة العربية فهو علّامة وفيلسوف عربي. له الفضل في فك الشفرات فكان مبدعا فيها، أول من وضع قواعد الموسيقي علاوة علي ذلك أضاف الوتر الخامس للعود وأدخل كلمة موسيقي للغة العربية، أول من نشر النظام الهندي للترقيم في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وتوفي عام 873في بغداد وعمره 68عاما.
    _محمد الفازاري: ولد في مدينة الكوفة بالعراق فهو عالم فلكي ورياضي ترجم الكثير من الكتب الفلكية حيث أنه كان من المهتمين بعلم الفلك ومن شدة حبه لهذا العلم ألّف قصيده عن النجوم وأصبح يُضرب بها المثل بين العرب والعلماء. صنع أول إسطرلاب في العالم الإسلامي، جمع كل المعالم وما يعرفه عند الهند في كتاب سماه" كتاب السند هند الكبير" ثم جاء بعد ذلك الخوازمى وأضاف له بعض المعارف اليونانية واسماه بكتاب "كتاب السند هند الصغير". توفي عام ٦٩٦.
    وهذا الكَم الذي ذكرناه ليس علي سبيل الحصر ولكن كثير من العلماء غيروا في هذه البشرية الكثير والكثير لأن هذا التقدم لم يأت من فراغ بل سبقه مجهودات عظيمة.
    karem bdr
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اسرار نيوز .

    إرسال تعليق