ورشة عمل عن توصيف المقررات طبقا للجدارات بكلية الآداب جامعة دمنهور



البحيرة : سعد زيدان

نظمت وحدة ضمان الجودة بكلية الآداب جامعة دمنهور ورشة عمل ضمن سلسلة ورش العمل التي تنظمها إدارة كلية الآداب ، ورشة عمل بعنوان ( توصيف المقررات طبقا للجدارات ) اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢١/٨/١٦. برعاية الأستاذ الدكتور عبيد صالح رئيس الجامعة وحضور الأستاذ الدكتور محمد رفعت عميد الكلية والأستاذ الدكتور وفدي أبو النضر وكيل الكلية . والأستاذ الدكتور محمد أبو علي مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية .

 

وقد حضر هذه الفاعلية حشد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك في إطار سعي وحدة الجودة بكلية الآداب للقيام بدورها في نشر ثقافة الجودة بين منسوبي البرامج الأكاديمية بالكلية.

 

بدأت الدكتورة سالي فايد الورشة بإلقاء الضوء على أهمية توصيف المقررات والبرامج حيث إنها من محكات حصول الكلية على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، وهدفت الورشة إلى التعريف بالبرنامج الدراسي على أنه مجموعة منظمة من الخبرات التعليمية مصممة لتطوير معلومات ومهارات محددة لدى الطلاب من خلال مجموعة من المقررات الدراسية تشمل متطلبات الجامعة، والكلية، ومتطلبات التخصص. ويتم توصيف تللك المعلومات والمهارات طبقا للنماذج توصيف البرنامج، وتوصيف المقرر المعد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم وقد استعرضت الدكتورة سالي فايد بعض مزايا توصيف البرنامج والمقرر الدراسي من حيث إنه مصدر معلومات للطلاب  كما أنه يعدُ مصدراً لمعلومات أعضاء هيئة التدريس، وأرباب العمل، والمراجعين الخارجيين، والداخليين. كما أشارت  إلى أن توصيف المقرر الدراسي يسهم بشكل كبير في التخطيط الفعال لتحسين وتطوير المقرر ..

 

وقد أثرى المتدربون الورشة بالنقاش الفعال والمثمر ، وكان محور النقاش حول المشاكل والصعوبات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس في كيفية استيفاء النماذج المعدة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لتوصيف البرامج والمقررات وكيفية كتابة المخرجات التعليمية المستهدفة وكذلك استراتيجيات التدريس المستخدمة لتحقيق تلك المخرجات، وقد أشارت التغذية الراجعة التي تم الحصول عليها من المشاركين بالورشة إلى ارتفاع نسبة رضا المشاركين عن المحتوى العلمي بالورشة، وكذا إتاحة الفرص الكافية للتفاعل الإيجابي من قبل المشاركين مع القائمة بالتدريب بالورشة.




المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برقية تهنئة للأستاذ محمد والأستاذة مريم بمناسبة الخطوبة السعيدة.

مباحث البحيرة تكثف جهودها لكشف لغز العثور علي جثة فتاة بعيادة عيون في كفر الدوار

جريمه قتل داخل سفير مول بكفر الدوار في عياده الرمد